صوت , نغم , الحان , في النشيد الملتزم


    هل تود أن تكون مزماراً من مزامير آل داود .

    شاطر
    avatar
    m a n
    منشد متألق
    منشد متألق

    المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    هل تود أن تكون مزماراً من مزامير آل داود .

    مُساهمة من طرف m a n في الإثنين أكتوبر 13, 2008 3:06 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ا
    لكثير من الأخوة الأعضاء والأخوات يستفسرون عن مواضيع حساسه من أهمها(الصوت وطريقة تحسينه- الأعشاء والمنتجات الطبيه والمشروبات التي تساعد على العناية بالصوت- طريقة تدريب الصوت الفردي والجماعي ..الخ).فقررت أن أجمع لكم بعض الفوائد لعلها تنفعكم(لا اريد الاطالة في حديثي انا ولنبدأ...)

    الأحبال الصوتية طبيعة تدريبها كتدريب العضلات كلما شددت عليها أعطتك أكثر وقويت أكثر ولكن طريقة تدريبها يجب أن يكون بدقة وحرص لأنها إذا جرحت أخذت وقتا طويلا في الاستطابة.
    تدريب الصوت يكون بتجريب مدى الصوت ، يعني تبدأ بالقرار وترى صوتك أين ينتهي بالقرار ثم تحاول النزول إلى طبقة أنزل منه قليلا وتبقى تدرب نفسك على هذه الطبقة الجديدة حتى تتقنها فإذا أتقنتها وأصبحت من ضمن مجال صوتك وتستطيع أن تصل إليها بسهولة تحاول النزول طبقة أخرى وتدرب نفسك عليها وهكذا كما الأسلوب الأول فممكن بهذه الحالة أن يزيد صوتك طبقتين أو ثلاثة في القرار بهذا الأسلوب .
    أما بالنسبة للجواب فيمكن أن تعمل نفس عملية تدريب الصوت على القرار ولكن بدقة أكثر حيث أن الجواب يمكن أن يجرح الصوت بسرعة فيجب أن تصعد فوق طبقة جواب صوتك شيئا قليلا وتبقى تدرب نفسك عليه ببطء ولا تتعجل حتى تصبح النغمة الجديدة العالية من ضمن مجال صوتك ولا تنهك صوتك بحيث إذا أحسست أنك وخلال التدريب على أي طبقة جديدة قد أنهكت صوتك فأوقف التدريب وأرح صوتك يوما ثم تابع عملية التدريب .
    هذا بالنسبة لتدريب الصوت على اكتساب طبقات جديدة أعلى وأنزل من الصوت العادي ومهم جدا أن يرتاح الصوت لمدة يوم كامل عند الاحساس بأي تعب صوتي وعدم إجهاده وإلا جرح الصوت واحتاج إلى مدة أسبوع على الأقل لكي يعود سليما ..
    أما بالنسبة لتدريب الصوت على العرب والهزات فيجب أولا أن يكون المتدرب على دراية بالنغمات والمقامات والألحان ما أمكن لأن ذلك سوف يساعده في تفهم اللحن والنغمة وأداؤها بشكل سليم وبشكل افضل ، ويمكن تدريب الصوت على العرب بواسطة تطبيق العرب من سماع المنشدين المؤدين لها ومعرفة التطبيق الصحيح وهز الصوت بأسلوب لا يخل باللحن ولا يخرج النغمة عن لحنها وعن عدد الهزات التي يجب أن تكون في العربة وعندما يتقن الصوت أن يهتز بصورة صحيحة تصبح جميع العربات مناسبة بالنسبة له .
    من المهم جدا قبل تدريب الصوت معرفة مدى ومساحة الصوت ( كم أوكتاف ) لكي تعلم من أين تبدأ باكتساب طبقات جديدة ولا يجب أن تؤدي الطبقة الجديدة بالصوت المصطنع بل بالصوت الطبيعي لأن الصوت المصطنع ليس من ضمن مجال الصوت الطبيعي .
    ويجب أن لا يكثر المتدرب من شرب السوائل الباردة لأنها تشد الأحبال الصوتية فلا تجعلها لينة أما المشروبات الدافئة فهي تلين الأحبال الصوتية وتجعلها مرنة وأكثر قدرة على تحقيق وإنجاز التدريب .
    :36_1_30:
    عند تدريب صوتك وخاصة في الجواب فإنه من الممكن أن تؤذي جيرانك بصوتك العالي وصراخك لذا حاول أن تجلس في الصحراء وتصارخ ما بدى لك

    فوائد:
    (1) كثرة شرب المياه توضح الصوت و تصفيه.
    (2) قلة السهر (أعتقد)
    (3) الإبتعاد عن القهوة و الشاي و نحوهما
    (4) التدرج في التدريب على الصوت
    (5)الإبتعاد عن التدخين ضروري جدا.
    (6)استعمال السواك استنانا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنه يطرد البلغم .
    (7)شرب المشروبات العشبية مثل : الشاي الأخضر ، النعناع ، الينسون..
    (Coolعدم التعرض مباشرة حال التلاوة لمصدر هواء أو رياح يدخل في الفم مثل : المكيف والمروحة..
    (9)عدم الارتفاع عن الطبقة الصوتية التي يستطيعها القارئ مما يجعل الأداء جيدا .

    [motr]سمعت أن السباحة تساعد على زيادة طول النفس[/motr]

    همسه جميله :
    أن البابونج وهي أعشاب أيضا تصفي الحلق, وأنصح من يريد أن يصبح مقرءا أن لا ينام على (بطنه)لأن النوم على البطن يجمع مادة الأدراليانين وهي التي ترفع نسبة الهيجان, وإذا وصلت هذه المادة إلى الحنجرة فهي تجعلها تختنق, تقوم من النوم كأن حلقك فيه غصة, ثم عليكم بعروق البنفسج فهي مطهر طيب, والله يخلي عصير التوت حق الشباب نص كاسة مركز بس أشربه من دون ماء, وهنالك أيضا ورق الزعتر البري يغلي ويترك الماء حتى يبرد ثم يشربه المنشد ويسوي سبرانو بعدين من حشرجه في صوته.


    هذه فقط مجرد بداية وسنكمل بإذن الله........انتظروا المزيد
    avatar
    m a n
    منشد متألق
    منشد متألق

    المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    رد: هل تود أن تكون مزماراً من مزامير آل داود .

    مُساهمة من طرف m a n في الإثنين أكتوبر 13, 2008 3:11 pm

    نكمل الفوائد:

    منقوع اليانسون مفيد جدا للصوت... يعني (مغلي اليانسون)
    اشرب ماء البليلة، او منقوع البليلة ( وهي حبات الحمص ) فهي مفيدة للصوت
    وكذلك عليك بسكر النبات فهو معروف بتقوية الصوت.
    عليك بالزنجبيل فهو مريح للحلق والصدر.

    وصفه عجيبه !!!!
    لابد من تجربة الصوت قبل الانتاج وبهذا نعرف ما هي معوقات الصوت وما الذي ينبغي على المقرئ أن يحذر منه:
    أولا : ان من معوقات الصوت هو (السجائر)
    ثانياً : وكذلك اكل (الاسماك بكثرة)
    ثالثاً : وكذلك شرب الماء البارد جدا
    رابعاً : الزعقة والذي يسمى (قرع)
    خامساً : وكذلك الاشياء الحارة على الحلق مثل ( البسباس)

    [align=center]لا تنسى/ي من أن يكون لك وقت مخصص في اليوم تتلو فيه، وتردد الآيات، فهذا الصوت الذي وهبك الله إياه، كالحديد، إن مر عليه الدهر صدأ.
    ولا تنسى/ي أن علماء الصوت ينصحون بأكل الثوم فهو يفيد الحبال الصوتية كثيراً... (بس دير بالك اتروح عالمسجد أو تقرب الصلاة وانت موكل ثوم) :36_1_30:
    ولا تنسى/ي أيضاً أن رغيف الخبز الناشف في الصباح يفيد كثيراً في صفاء الصوت...
    وأحذر/ي من كثرة المشروبات الغازية، والفلفل الحار والمقبلات الحارة والمخللات فهي من العوامل المضرة للصوت... الـــلـــه المـســتــعان
    وأحذر/ي أيضاً الاكثـــار من شرب الماء البارد والمثلجات مثل (الأيس كريم ومشتقاته....) فهي أيضاً...من العوامل التي تضر بالحبال الصوتية...


    هذه النصائح مثالية...لصوت أجمل وحياة أنعم... فمن أراد الصوت الجميل عليه ان يصبر ويحاول مرة فمرة فمرة واسأل الله العلي القدير أني قد قدمت لكم شيئا تستفيدون منه بكل تواضع

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:42 pm