صوت , نغم , الحان , في النشيد الملتزم


    عيوب الصوت البشري وتعريف الصوت السوي

    شاطر
    avatar
    m a n
    منشد متألق
    منشد متألق

    المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    عيوب الصوت البشري وتعريف الصوت السوي

    مُساهمة من طرف m a n في الإثنين أكتوبر 13, 2008 2:49 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تعريف الصوت السوي


    الصوت السوي هو الصوت :


    1-الواضح

    2-القوي

    3-المسموع برنين رخيم

    4-القادر على التدرج بين درجات السلم الموسيقي

    5-المحبب بجاذبيته إلى الآخرين

    فإذا نقصت إحدى هذه الصفات أو اختلت كان ذلك عيبا في الصوت .


    1-العيب الأول

    الضعف : وهو أن يكون غير قادر على الوصول إلى عدد كبير من السامعين،وربما يجد القارئ نفسه مضطرة لقسر الصوت على التقوية/وهذا مالا يفسد به الصوت واللفظ والنطق فحسب،بل يتعدى ذلك إلى فساد المعاني ذاتها .


    2-العيب الثاني

    القوة الزائدة :
    وهو عكس العيب الأول إذ تتجاوز الحد الطبيعي فيصبح أثره في الأذن كأثر المطارق ! وكثير ما تؤدي هذه القوة الزائدة إلى إفساد الأداء،وخاصة إذا لم يكن صوت المؤدي معبرا،فلا يصل إلا إلى الصأصأة والحشرجة،فيصبح أداؤه مثارا للإزعاج .


    3-العيب الثالث

    عدم التدرج السليم بين القرار والجواب : فبعض الأصوات القوي في القرار ضعيف في الجواب أو العكس .وربما يكون الصوت قويا في القرار والجواب معا ضعيفا في الدرجات الوسطى من السلم الموسيقي.فإذا كان الصوت قويا في الجواب وحاول صاحبه النزول إلي القرار انقلب الصوت إلى الغمغمة والحشرجة،وإذا كان قويا في القرار وحاول الصعود إلي الجواب انقلب الصوت إلي توثر . إما إذا كان الصوت ضعيفا في الطبقات الوسطى وحاول المؤدي ركوبها فقد أوصل نفسه إلى يشبه صوت المصاب بالزكام .


    4-العيب الرابع

    انعدام الجاذبية : فربما يكون الصوت واسعا قويا ذا مدى واسع ويمكنه التعبير عن دقائق الرسم الداخلي وتعرجاته كلها،الا ان المشكلة تكمن في خلو الصوت من كل جاذبية .


    5-العيب الخامس

    الخلل في مسالك الصوت : إن الشرط الرئيسي في صحة الصوت أن يمر الهواء عبر مسلكه دون عائق آو انحراف،ويتجلى نقاء هذه المسالك في إطلاق حروف المد،وحرف "الألف" على الخصوص . فإذا خرج الصوت بضغط شديد على الحبال الصوتية أو واجه الهواء المزفور عائقا أو سار في طريق منحرفة عن مساره الأصلي اختل الصوت واتصف بواحد من الأوصاف التالية :

    أ- الصوت الحلقي : وهو الذي يصدر عن الحلق أو الرقبة،وينشا عن التصلب أو الارتفاع في مؤخرة اللسان من الداخل،فيخرج الصوت مغرغرا لان ارتفاع اللسان يقرب الصوت من مخارج حرف الغين .

    ب- الصوت المكتوم :وينشا عن فتح الحنجرة زيادة عن طاقتها مما يجعل الحبال الصوتية تتباعد اكثر من الحد الطبيعي،ويظهر الصوت في هذه الحالة كأنه مغطى بغطاء من الصوف أو كان صاحبه يتكلم في خابية (قدر فخاري).

    ت- الصوت المعدني "النحاسي" : ويسميه الموسيقيون:"الأقرع"،وسببه سبب المكتوم،أي ضيق ما بين الحبال الصوتية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 11:44 pm