روائع الانشاد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صوت , نغم , الحان , في النشيد الملتزم


2 مشترك

    المقامات العراقية

    JarHooM
    JarHooM
    ادارة الموقع
    ادارة  الموقع


    المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    المقامات العراقية Empty المقامات العراقية

    مُساهمة من طرف JarHooM السبت أغسطس 23, 2008 1:38 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقدم لكم اخوتي بعض اسامي المقامات العراقية وفروعها
    أهداء للأخوة الذين طلبوا المقامات العراقية....
    --------------------------------------------------------------------------------

    المقامات العراقية الرئيسية وفروعها :

    1- مقام الرست الرئيسي وفروعه : البنجكاه ، شرقي رست ، الراشدي .

    2- مقام البيات الرئيسي وفروعه : الابراهيمي ، الجبوري ، المحمودي ، المكابل ، الخنبات ، البهيرزاوي ، القوريات ، الناري ، السعيدي مبرقع ، عريبون العرب ، شرقي دوكاه ، مسجين .

    3- مقام السيكاه الرئيسي وفروعه : الاوج ، الاوشار ، الجمال ، الحكيمي ، التفليس ، مخالف كركوك .

    4- مقام العجم الرئيسي وفروعه : جهاركاه ، الطاهر ، البشيري .

    5- مقام النوا الرئيسي وفروعه : النهاوند .

    6- مقام الحجاز ديوان الرئيسي وفروعه : عريبون العجم ، حويزاوي ، حجاز كار ، الهمايون ، القطر ، المدمي ، حجاز غريب ، المثنوي ، حجاز شيطاني ، السعيدي ، حجاز آجغ أو حجاز مدني .

    7- مقام الصبا الرئيسي وفروعه : المنصوري ، الحديدي .

    المقامات العراقية المستقلة :
    1- مقام الحسيني ( ومنهم من يعتبره ضمن المقامات الرئيسية ) وفروعه : الارواح ، الاورفة ، الدشت ، دشت العرب .
    2- مقام الكرد .
    3- مقام اللامي .
    4- مقام الحليلاوي .
    5- مقام الكلكلي .

    أسماء القطع والاوصال الداخلة في المقامات العراقية :اللاووك- الزنبوري- سيكاه بلبان- مخالف كركوك- سيكاه عجم- الجصاص- عذال- سفيان- سيرنك- المستعار- قادر بايجان- سيكاه حلب- ماهوري- علي زبار- العبوش- قرية باش – عمركلة- بختيار – نهفت- عشيشي- قاتولي- حجاز غريب- آيدن- سيساني- شاهناز- بوسليك- حجاز مدني- قزاز- الخليلي- اليتيمي- الزازة- أبو عطا – المثلثة – السنبلة- الكوياني- العراق- الموعة – المسجين .

    أقسام المقام العراقي من حيث الكلام الذي يبدأ به :
    يقسم المقام العراقي من حيث الكلام الذي يقرأ به الى قسمين :

    القسم الاول : مقامات يقرأ بها شعر عربي فصيح ، وعددها 32 مقاما .
    القسم الثاني : مقامات يقرأ بها شعر عامي يسمى ( موال ) أو ( زهيري) وعددها 20 مقاما .

    أقسام المقام من حيث البداية :

    القسم الاول : مقامات التحرير أذا كانت البداية طويلة .
    مقامات التحرير الشعرية وهي : الرست- البيات – النوا – الحجاز ديوان – المنصوري – السيكاه – العجم – الحسيني- الخنبات- الاوج الصبا – المثنوي – البنجكاه – الدشت- الجمال- الاورفة- الاوشار- التفليس .
    مقامات التحرير الزهيرية وهي : الجبوري- الابراهيمي – البهيرزاوي- الحكيمي – المخالف- الكلكلي- المدمي- الحديدي- القطر- الكرد- الشرقي رست- الشرقي دوكاه .

    القسم الثاني : مقامات البدوة اذا كانت البداية قصيرة .
    مقامات البدوة الشعرية وهي : عريبون العجم- الطاهر- القوريات- الخلوتي- السعيدي- النهاوند- حجاز شيطاني- حجاز آجغ – حويزاوي- دشت العرب- الارواح- الهمايون .
    مقامات البدوة الزهيرية وهي : الراشدي- الناري- المحمودي- المسجين- الحليلاوي- المكابل .
    ملاحظة : يوجد مقام واحد لا يخضع لما ذكرنا آنفا وهو مقام عريبون العرب ويكون بدون تحرير أو بدوة ، اذ يبدأ به القاريء باول شطر من الزهيري مباشرة





    القادم افضل
    m a n
    m a n
    منشد متألق
    منشد متألق


    المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    المقامات العراقية Empty رد: المقامات العراقية

    مُساهمة من طرف m a n الجمعة أكتوبر 10, 2008 5:31 pm

    موضوع اكثر من رائع
    m a n
    m a n
    منشد متألق
    منشد متألق


    المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    المقامات العراقية Empty رد: المقامات العراقية

    مُساهمة من طرف m a n الإثنين أكتوبر 13, 2008 1:26 pm

    يسعدني ان ارفع لكم دروس في المقامات العراقيه وامثله عنها وهي قيمه لمن اراد الاداء بارك الله فيكم


    الشريط الاول

    http://www.zshare.net/audio/1640915a0074cf/

    الشريط الثاني

    http://www.4shared.com/file/14883232/612e263b/__2.html

    و دمتم بخير
    m a n
    m a n
    منشد متألق
    منشد متألق


    المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    المقامات العراقية Empty مقام النهاوند على النمط العراقي

    مُساهمة من طرف m a n الإثنين أكتوبر 13, 2008 2:35 pm

    النهاوند مقام يمتازبالحزن وهو واسع الافق خاصة على النمط العراقي حيث يشعر القارئ ان الباب امامه مفتوح بشكل واسع والاجتهاد فيه لاحدود له علما ان الحزن تقريبا يخيم على جميع المقامات والاطوار العراقية عدا المنصوري فيه مسحة من الفرح وارجو ان كان هناك تعليق على الكلام ان تبينوا جزا الله اهل منتدى الرافدين
    http://www.zshare.net/audio/15113782bb876fe2
    m a n
    m a n
    منشد متألق
    منشد متألق


    المساهمات : 100
    تاريخ التسجيل : 22/09/2008

    المقامات العراقية Empty المقام والنغم بالعراق

    مُساهمة من طرف m a n الإثنين أكتوبر 13, 2008 2:44 pm

    المقام والنغم بالعراق
    يمتاز العراق بان له فناَ زاخراَ يميزه عن باقي البلدان العربية ،ألا وهو فن المقامات ونغماته التي ترسخ في نفسية الفرد العراقي الأصيل ، لذا نشاهد المقام في كل نواحي الحياة الاجتماعية ابتداء من المهد إلى اللحد

    1- منذ ان يولد الطفل تقوم الام بتنويمه وهى تغني له على نغم المثنوي - دللول با ولد يبني دللول
    2- في الزورخانات (النوادي الرياضية) كان المرشد يضبط إيقاعه على الطبلة ويغني لهم ما يلائم ألعابهم وخصوصا على مقام البنجكاه
    3- عند الباعة عندما ينادي الباعة لترويج بضائعهم وخصوصا الذين يبيعون الخضار والبضائع المختلفة وهنا يستعمل الباعة نغم الركباني
    4- في الافراح و الحماس للمعارك كانت تستخدم الهوسة الشعبية
    5- عند التعازي ، حيث يقوم القارئ بالنعي بواسطة مكبرات الصوت فيكون على نغم القزازي وعند التغسيل على نغم السفيان
    6- المجالس الحسينية ويقرأون بالبداية على نغم الماهورى أو سفيان أو خلوتى أو ركبانى
    7- في الموالد والمدائح النبوية حيث يقرأ المقام وبأنغام فرحة عند مدح الرسول ويتحول الى نغم به حزن عند الذكر اى ذكر عظمة الله
    8- في قراءة القرآن الكريم ويمكن تمييز القرائة في المدرسة العراقية عن القرائة في المدرسة المصرية ويقرأ على انغام الطاهر والماهوري وخلوتي والعشيران
    مجمل القول ان العراقيين وخصوصا اهل بغداد من فرط انهماكهم في الانغام والالحان طغى على اذواقهم طغيانا عظيما حتى الناس لا تسمع خطيبا أو قارئ قرآن إذا لم يكن ذا صوت عندليب منغ

    تـصـنـيـف الـمـقامـات
    كانت المقامات تزيد على ثمانين مقاما ، وقد اهمل الكثير منها لأسباب متعددة منها لأنها ناقصة من الناحية الفنية ومنها لكونها متشابهة , والبعض لعدم توفر الشروط وبعضها تحول إلى وصل أو قطع صغيرة ضمن حركة مقام معين ومنها من لا يتسم بالروح العراقية ولا يتفاعل معه المستمعون ، وقد أورد الرجب في كتابه عن المقام العراقي ثلاثة وخمسين مقاما ،وأفاد أن الأنغام التي تتفرع منها كل المقامات عراقية ، ولاكن هنالك بعض المقامات ليس عراقية بل تركية أو فارسية وغيرها ، ولاكن المقام العراقي يبقى الأكبر بينها

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 12:45 pm